منتدى الحاج موسى
مرحب بك زائرنا الكريم فى منتديات الحاج موسى
انت غير مسجل اضغط هنا على تسجيل شاكرين

منتدى الحاج موسى
مرحب بك زائرنا الكريم فى منتديات الحاج موسى
انت غير مسجل اضغط هنا على تسجيل شاكرين

منتدى الحاج موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحاج موسى

معتمدية ام القرى شرقى مدنى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سلام وين نزل محياكم ونرحب بكل الاعضاء الكرام فى منتديات الحاج موسى ونتمنى لهم قضاء وقت ممتع فى رحابها شاكرين لكم حضوركم ولا تحرمونا من طلتكم المتواصلة
يا وهج كل الشموس الراسخه فى الاعماق حكايه ,,سنة أربعين فى قرية في جوف السودان ،، كانت بيوتها مشتتة ،،وكان الزمن لسع صبى وكان الليل عقاب شتا ،، وكانت رياح الليل تعربد تمشي ،،بينات النخيل والضفه والموج فى كتال،، رسماً ثم همساً تنطق الحرف الوفى هنا الحضاره هنا الحاج موسى
اجيك سيفاً سنين مسلول ،،وراكز ضمه فوق الحيل ،،اجيك مسدار من الدوباى ،،،واجيك دعاش وراهو السيل

 

 ابو الجـعافـــــــــر

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع



المشاركات : 588
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 9:55 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4

لنا الجدل ولهم العمل


عدت قبل سويعات من زيارة مهببة لبريطانيا، هزت ثقتي بنفسي، فقد تزامنت الزيارة مع أعتى موجة برد شهدتها بريطانيا منذ أن عرفت الرصد الجوي قبل أكثر من 100 سنة، وكانت وقفتي الأولى في شمال أسكتلندا، ولتعرفوا مدى «بركات» سي. دس. أبو الجعافر فقد بلغت درجة الحرارة هناك 25 تحت الصفر ليومين متتاليين، بينما بلغت 14 تحت الصفر في القطب الشمالي خلال نفس الفترة، وهربت من هناك إلى جزيرة وايت حيث قضيت يومين في ضيافة العائلة السودانية الوحيدة في الجزيرة صديقي الصيدلاني محمد علي موسى وزوجته ملكة حسين الكد، التي أطعمتنا قراريص أعادت تنشيط جهازي الهضمي الذي لا يقبل الأكل الأفرنجي.. للوصول الى الجزيرة لابد من ركوب عبّارة/ بنطون، وفوجئت بأنه أكثر فخامة ورحابة من سفن نقل الحجاج من بورتسودان الى جدة، رغم أن عدد سكان الجزيرة أقل من سكان شارع الردمية في ضاحية الحاج يوسف في «بحري»، وتذكرت آخر بنطون استخدمته في السودان: كان يحمل 3 شاحنات صغيرة وحافلة وحمارين ولم يكن فيه مكان للبشر إلا على ظهر الشاحنات الثلاث تلك.
ثم جاء موعد إعلان نتائج استضافة بطولات كأس العالم لكرة القدم لعامي 2018 و2022، وأينما ذهبت في تلك الليلة، كان البريطانيون يتحلقون حول أجهزة التلفزيون في انتظار نبأ فوز بلادهم باستضافة بطولة 2018، وكان الأمر في نظرهم محسوما، وبعثوا الى زيوريخ حيث عقدت جلسات الفيفا لاختيار الدولتين المضيفتين بالثالث في طابور العرش الملكي في بريطانيا الأمير وليام، ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون ونجم الكرة الإنجليزية الأشهر ديفيد بيكام، وخاب مسعاهم، ثم فازت قطر باستضافة بطولة 2022، يعني وجودي في بريطانيا كان شؤما على البريطانيين، على صعيدي الطقس والرياضة، بينما عدم وجودي في قطر حيث أعمل وأقيم كان خيرا عليها.
كان أمرا استثنائيا أن تغطي الثلوج عموم بريطانيا في شهر نوفمبر ومطلع ديسمبر، ولكن ما لفت انتباهي هو أنه كان من الواضح منذ هبوب موجات الجليد العاتية المسماة «بلِزارد blizzard أن السلطات في كل منطقة كانت تعرف أولوياتها فكانت هناك حالة استنفار كامل لقوات الشرطة والدفاع المدني والجمعيات الخيرية، لتنظيم حركة المرور، وإسعاف المتضررين من تلك الموجات، ثم حملة ميلز أون ويلز التي نشطت في توزيع الوجبات الجاهزة على البيوت التي بها كبار السن والعجزة كي لا يضطرون للخروج من أماكن سكناهم.. أتحدث عن جليد بلغ ارتفاعه مترين في المناطق المرتفعة ونحو قدمين في بقية المناطق، ولكن دولاب الحياة لم يتوقف بل سار ولو بإيقاع بطيء نسبيا..
وحمدت الله أن سوداننا لا يعرف الكوارث الطبيعية: لا زلازل ولا براكين ولا أعاصير من فصيلة نينو أو كاترينا.. كاترينا السودانية شارع يحمل اسم صاحبة بار/خمارة يونانية في امتداد شارع القصر جنوبا واختفى البار وبقي الاسم.
واستدرك وأقول إننا نشهد سنوياً كارثتين هما الخريف وفيضان النيل، وأستدرك مرة أخرى وأقول إن المطر العميم والفيضان العرم من أكبر النعم التي أفاءها الله على بلادنا، ولكن شغل الهرجلة والبرجلة و»لكل حادث حديث».. جعلنا نتعامل معهما ككارثتين،.. الماء الضروري للزرع والضرع، يصبح عندنا مصدرا للناموس والكابوس الناجم عن دمار الممتلكات وانجراف الزرع.. يحدث هذا رغم ان موسم الأمطار والفيضان معلوم، ولكن المشكلة هي ان صاحب الدور الفاعل في ذلك الموسم مبني للمجهول.. وفي عدد صحيفة ديلي ميل ليوم الخميس 2 ديسمبر قرأت أن طيور بعض المناطق في بريطانيا أصيبت بالشذوذ الجنسي وصارت ذكورها تعتدي جنسيا على بعضها البعض!! والسبب هو تلوث مياه الشرب بمادة زئبقية اسمها ميثايل ميركَري، وأسأل الله ألا يكون في مياه شربنا التي تمثل بيئة خصبة لتناسل البكتيريا، شيء من تلك المادة، ويا خفي الألطاف نجنا مما نخاف وعلمنا قلة الجدل وكثرة العمل حتى نعرف كيف نستفيد من النعم التي أفضتها علينا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع



المشاركات : 588
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:03 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4


كنت على خطأ ولم أكن المخطئ


لم أعرف أن عيد الأضحى هو «العيد الكبير» إلا بعد أن شارفت العشرين، ذلك إن عيد الفطر كان وما يزال تسبقه وتصاحبه تحضيرات وطقوس تفتح النفس، ولكونه يأتي في أعقاب شهر من الحرمان من الطعام والشراب نهارا، بينما كان عيد الأضحى ثقيلا على نفسي كطفل وصبي، لأن دوري فيه كان يقتصر - قبل يوم العيد- في تزويد الخروف بالعلف والماء، ثم يأتي يوم العيد وتوكل للصبية مهام مقرفة، وعلى رأسها تخليص كرش الخروف من محتوياته ثم غسله،.. وتتم تلك العملية بعيدا عن البيت، مما يتطلب تضافر جهود شخصين، أحدهما يصب الماء من الإبريق والثاني، يمرر أصابعه في ثنايا الكرش لشطف كل ما يلتصق به، وفي كل مرة توليت فيها تلك المهمة تعرضت للتقريع واللوم، لأن هناك جزءا ملحقا بالكرش لا أعرف له اسما.. يشبه الدفتر ولابد من تقليب «أوراقه» بعناية للتخلص من محتوياته، ويا ويلك لو «فطيت» صفحة او سطرا،.. وعندما كبرت وأصبحت رب أسرة، أخذت بثأري عن معاناتي في سنوات الصبا وصرت أقول للجزار الذي يذبح أضحيتي: الكرش وتوابعه .. بره مع الجلد والرأس (في منطقة الخليج يعايروننا بأننا نأكل اللحم النيء ويقصدون ما نسميه المرارة.. ولك أن تتخيل مقدار سعادتي الشامتة عندما قامت السلطات في دولة قطر بإغلاق مطعم لبناني فخم قبل أسبوع لأنه يبيع الكبة النيئة: لحم مفروم متبل بالبهارات يقدم للزبون وهو غير مطبوخ).
ولا اعتقد ان الجهل بكون أن عيد الأضحى هو العيد الكبير مرده فقط الانحياز لعيد الفطر لكونه عيد الحلوى والكعك غير المصحوب بروائح مخلفات الخراف. وبغزوات الذباب، بل لكون أننا نتاج نظام تعليمي قائم على التلقين الببغاوي، ففي المرحلة الابتدائية كانوا يحشون رؤوسنا بكلام لا نفهمه حتى في ما يتعلق بأمور ديننا، كان علينا مثلا أن نحفظ «صم» مبطلات الوضوء: ما يخرج من السبيلين.. الشك في الحدث!! كنا نعرف ان السبيل هو الزير أو مجموعة الأزيار التي يضعها فاعل خير في الطريق العام ليشرب منه المارة، ولم نكن نعرف «سبيلا» آخر، فما بالك بسبيلين يخرج منهما شيء يبطل الوضوء؟ وما هو «الحدث» الذي لو شككت فيه بطل وضوءك؟ لم يكن المعلمون يكلفون أنفسهم عناء شرح مثل تلك المفردات!! وتخيل حال نوبي مثلي كانت أبسط مفردات العامية العربية طلاسم في نظره، وقد كتبت أكثر من مرة عن أنني كنت أعتقد ان هناك شيئا اسمه «التكاسر» يدعونا المولى جل شأنه لأخذِه، فقد كان مدرس الدين الذي كلفنا بحفظ سورة «التكاثر» مصري التنشئة، وعندما يشرح لنا الدروس بالعامية يقول - مثلا- ربنا آل إن الإنسان كذا وكذا.. الناظر آل كل واحد منكم يجيب دفتر جديد، وهكذا وعندما لقننا تلك السورة «ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر...».. وقرأ «التكاثر» بالسين بدلا من الثاء، حسبناه يقول» آل هاكم التكاسر...» بمعنى أن هناك «أمرا» بأن نأخذ «التكاسر» الذي لم نكن نعرف كنهه.. وقس على ذلك: زكاة المال رُبع العشر، ويا ويلك لو قلت «1 على 40»، وزكاة الإبل: جدعة وبنت لبون، ومناخ البحر الأبيض حار جاف صيفا، دافئ ممطر شتاء.. ومن هناك قمت للجفيل / ذات الهشاب النضِر الجميل.
تذكر أنني أتكلم عن زمان، كان فيه المدرس يتعرض للفرك والدعك والاختبار والتقييم المنتظم حتى لا يتسلل الى المهنة ذوي العود الرخو الهش.. ولم نكن ندرس «21» مادة كما هو حال عيال «السورة التعليمية» الحالية، ومن ثم لا تعجب ولا تغضب إذا وجدت خريجي وخريجات الجامعات البروس لا يحسنون كتابة أسمائهم: هدي، ندي، شذي، تقوي، بشري.. أهلهم ومعلموهم ينادونهم/ن: هدى وندى وشذى وتقوى وبشرى،.. ما معنى هذا؟ معناه أن الأمية الهجائية متفشية في البيوت وفي صفوف المدرسين والمدرسات، وإلا كيف تفسر قضاء شخص ما «16» عاما على مقاعد الدراسة دون ان يعرف كيف يكتب اسمه/ها بالطريقة الصحيحة؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع



المشاركات : 588
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:06 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4



مسكين الجان المجني عليه


منذ شهرين والصحافة في إحدى دول الجزيرة العربية تتفاعل مع قضية شديدة الغرابة، بطلها قاضٍ شرعي تم ضبط أدلة تثبت تورطه في تزوير مستندات حول أملاك قيمتها عشرات الملايين، وقد اعترف القاضي بصحة الأدلة وحدوث التزوير بخط يده وتوقيعه على عدد من المستندات، ولكنه - في نفس الوقت - نفى التهمة عن نفسه!! شلون يا شيخنا تكون اعتمدت تلك المستندات وأنت تعلم أنها مُزوّرة، وفعلت ذلك عدة مرات، وتقول إنك ما سويتها؟ هاذي سالفة لا صارت ولا استوت! قال الرجل: نعم أنا وضعت توقيعي على تلك المستندات المزوّرة وكان العائد منها شوية ملايين، بس مو أنا الجاني؟ طَيِّب مَن الجاني طال عمرك؟ جاء الرد: الجاني هو الجان!! تقصد أنّ شخصاً اسمه «الجان» زوّر توقيعك بإتقان؟ لا، أنا اللي وقعت على المستندات بس في شيطان كان متلبسني وهو اللي مسك يدي وخلاني أوقّع على الأوراق... والحين أبغي مساعدة منشان تخلصوني من الجان هذا.. ترا للحين أحس أنه متلبسني..
في نفس تلك الدولة سطا شاب على سيارة نقل أموال وهرب بكيس فيه مئات الآلاف، وابتعد عن موقع الحادث قبل أن يتمكن أحد من مطاردته، وبعد أن توغل في الصحراء، خاطب نفسه بصوت مسموع: إلى الخلف دُر، وكما بطل الراليات مايكل شوماخر، دار بالسيارة في الاتجاه المعاكس حتى تعالى الدخان والصرير بسبب الاحتكاك الشديد بين إطارات السيارة والأسفلت، وقاد سيارته إلى مركز الشرطة قائلاً: حادث السطو اللي صار من شوي أنا اللي سويته والفلوس في السيارة.. حسبه رجال الشرطة معتوهاً وتجاهلوه، ولكنه عاد الى السيارة وحمل كيس الآلاف المُؤلّفة ووضعه أمام رجال الشرطة: ها هو الدليل على أني الجاني، عندها فقط صدقوه وبدأوا معه التحقيق..
نَعود إلى القاضي الشرعي الذي أمسك الشيطان بيده عدة مرات عبر فترة من الزمان، وجعله يعتمد ويوثِّق مستندات مزوّرة، ولم ينتبه الى أنه خاضع لسيطرة الجن إلاّ بعد أن كمشوه.. واستجابةً لطلبه أتوا برجل متخصص في مقارعة الجان وإنزال الهزيمة بهم، وفي جلسة شهدها نفر من الناس، نجح «الأخصائي» في طرد الجان من جسم القاضي المسكين، وأعلن أن مولانا صار (صاغ سليم ومحصن ضد غواية الشيطان)، بعد خروج جني معلوم الهوية والاسم من بدنه.. والقضية لا تزال موضع تحقيق، وطالما الشيطان ذاك معلوم ومعروف بـ «الإسم» فقد يتم استدعاؤه أمام المحكمة التي تنظر في قضية التزوير ليعترف بأنه المجرم الحقيقي، واعتقد أنه من السهل الحصول على اعتراف الجني ذاك بالذنب لعدة اعتبارات من بينها أن الشر جزء من طبيعة عمل الشيطان، ولأنه من الواضح أن الجني الذي أمسك بأصابع القاضي حتى وضع توقيعه الصحيح على تلك المستندات، من الصنف التعبان.. جني «أي كلام»، وإلاّ لما وصلت الأمور الى درجة كشف ألاعيبه وتحديد هويته ثم طرده من جسم الشيخ الذي يقول الإدعاء إنه الجاني بينما هو «مجني عليه» ومفعول به والفاعل جني غير مستتر تقديره «هو».
الشاب الذي سَطَا على مئات الآلاف فعل ذلك بإيعاز من الشيطان، ولكنه لم يكن بحاجة إلى خبير لتخليصه من تأثير الشيطان، بل هَزمه بقوة الإيمان والإرادة، وتحمّل المسؤولية.. أما شيخنا فمثل كثير من أهل السلطان الذين يمارسون الفساد أو الفسق أو الفجور، فإنه يجد شماعة يُعلِّق عليه أفعاله المخالفة للشرائع السماوية والوضعية، ويكون «عقابه» النقل إلى موقع آخر ليفتح صفحة جديدة في سيرته الذاتية، ويمارس الهبر بذكاءٍ وحذقٍ.. حتى صار مقياس ريختر لقياس درجة الفساد في بلدٍ ما، وجود آلاف الأخصائيين في تطويع وتكتيف الجان، وطمس عيون وعقول العاملين في دواوين المراجعة والمحاسبة الحكومية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع



المشاركات : 588
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:09 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4



حكمة تعلمتها من طلعت فريد


نشرت قبل أشهر، نداء عبر هذه الصحيفة للجامعات بتسلم كتب أكاديمية تبرعت لنا بها جامعة قطر، أي أننا فريق مشروع تعمير وإنشاء المكتبات (تام)، نوفِّر الكتب وعلى الجامعات تسلمها وشحنها، وتلقيت ثلاثة اتصالات من ثلاث جامعات ناشدتني أن «أكمل جمايلي» وأتولى أمر شحنها وتخليصها، ومنعني الحياء من أن أقول لهم: وبالمرة أتولى قراءتها وتلخيص محتوياتها.. في يوليو توفر لدينا نحو «10» آلاف كتاب، وفي أواخر أكتوبر ارتفع العدد الى نحو «25» ألف كتاب في كل التخصصات الأكاديمية، وتشاورت مع جنديين كان لهما القدح المعلى في أمر الحصول على الكتب: الاستاذ محمد عثمان بشير المحاضر في علوم الكمبيوتر بجامعة قطر والأستاذة يسرا جعفر مضوي أمينة المكتبة بنفس الجامعة، قلت لهما إنني على استعداد لتسليم الكتب لأية جامعة تبدي رغبة في الاستفادة منها حتى لو كانت خاصة وإنه سبق لي أن كتبت هنا في «الرأي العام» بأننا سنساوم أية جامعة خاصة تتسلم كتب المشروع بأن تعطي منحا مجانية للطلاب الفقراء المتفوقين، فكان ردهما «على بركة الله»
وأجريت اتصالا بالصديق الدكتور مبارك بشير من جامعة العلوم والتقانة وأخبرته بأمر الكتب المتوفرة، ووعد باستشارة ذوي الشأن في الجامعة لينظروا في «العرض»، وخلال خمس دقائق كانت إدارة الجامعة قد كلفت شخصا في الدوحة بتسلم الكتب، وشحنها، وقد كان، توجهت سبع شاحنات الى جامعة قطر وحملت الكتب مباشرة الى مخازن شركة الشحن، ومن المقرر أن تصل الكتب الى جامعة التقانة خلال سبعة أيام!! سيصيح البعض: هذه جامعة «تجارية» ولا يجوز منحها كتبا تبرعت بها جهة ما!! وسأصيح بدوري: إما أن تحصل عليها جامعة سودانية خاصة او عامة وإما أن تفوز بها جامعة أخرى في بلد آخر، كما حدث مع مشروع المخبز الآلي الذي عرضته على إدارة جامعة الخرطوم قبل «5» أشهر ليتم تخصيص عائداته للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعامة (الفقراء) وظل الأمر بين «حا وتُرْ» حتى زهج المتبرع وحوله الى قطاع غزة.. واطمئنوا فجامعة التقانة ملتزمة بتقديم منح وإعانات للطلاب المعسرين
وقد يقول قائل إن جامعة التقانة تملك الموارد المالية ومن ثم بادرت الى الاستفادة من تلك الكتب،.. هذا كلام صحيح وسليم «100%»، ولكن كيف تستحق مؤسسة تعليمية مسمى جامعة وهي لا تملك الكتب ولا تملك الموارد لاقتناء الكتب بكلفة تساوي واحدا على المائة من كلفتها الأصلية، وما قيمة جامعة بدون كتب؟.. عندما ينتصر فريق كرة مصري على آخر يصيح مشجعو الفريق المنتصر في وجه مشجعي الفريق الخصم: قاعدين ليه ما تقوموا تروحوا، واعتقد أننا بحاجة الى حركة لتحرير التعليم العالي تتولى إغلاق «80%» من جامعاتنا وتحويلها الى مدارس للدايات أو للتعليم المهني والفني.. وسيبك من الكتب!! على مسؤوليتي هناك من يحملون لقب «أستاذ جامعة» بينما خسارة فيهم حتى مسمى موظف استقبال في الجامعة العربية (أتعس مؤسسة إقليمية.. واسأل الله ان يلهم أهل تشاد الرشاد ولا يرتكبوا حماقة الانضمام الى جامعة العرب لأن الفيهم يكفيهم).. وأساتذتنا الأكفاء محبطون لعدم توفر الكتاب الجامعي والمختبرات/المعامل الضرورية.
ولكن أهم شيء في تقديري هو أن نجد من يرغب في الاستفادة من الكتب التي نتسولها من مختلف الجهات، فالمحصلة التي نبتغيها هي ان تصل الكتب الى القارئ السوداني، أياً كانت الجامعة أو المدرسة التي يلتحق بها.. أعيد عليكم حكمة تعلمتها من عمنا المرحوم طلعت فريد عندما كان وزيرا للشباب والرياضة (وأسماه المذيع فيصل النور التجاني في إذاعة ركن الجنوب: وزير بتاع شباب ولعب فطارت منه الوظيفة)، تعرض مكتب الوزارة في ود مدني لسرقة بضع كرات كانت الوزارة قدمتها له وتقرر تشكيل لجنة للبحث في أمر السرقة وما ان سمع طلعت فريد بالحكاية حتى أبلغ المكتب: السرقوا الكور مش حيلعبوا بيها؟ خلاص.. انتهى الموضوع وبلا تحقيق بلا دوشة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع



المشاركات : 588
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:11 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4



أبو ظبي وتقليب المواجع


بعد أن عدت من الخرطوم قبل نحو أسبوعين، زرت أبوظبي التي عملت فيها صحفيا لنحو تسع سنوات، وأسعدني أن معظم أصدقاء تلك المرحلة ما زالوا مثلي يواصلون النضال لتكوين النفس، وافتقدت بعض الوجوه الحميمة وقيل لي إن معظمها اغترب داخل الاغتراب (على وزن “ثورة في الثورة” للكاتب الفرنسي ريجيه دوبريه)، يعني طفشوا الى امريكا وكندا واستراليا، وصار اغترابهم “نهائيا”، لأنهم اختاروا تلك البلاد كأوطان بديلة، وكلما جاء هؤلاء الى السودان في إجازات كلما أحسوا بأنهم صاروا “مميزين” لكونهم يحملون جوازات سفر تكفل لهم حسن المعاملة من سلطات الجوازات والهجرة، لأنهم يُزوَدون ببطاقات سارية لخمس سنوات تعفيهم من الحصول على تأشيرات خروج مسبقة كما هو الحال بالنسبة ل”أهل الذمة”، أي المغتربين الملزمين بقضاء يوم كامل في جهاز السودانيين العاملين بالخارج، للحصول على براءات ذمة تكفل لهم حق العودة الى المهاجر
عندما ذهبت الى ذلك الجهاز قبل 3 أسابيع، لم أكن أحمل هما، فقد كنت أعرف حجم الالتزامات المالية المطلوب مني سدادها، وأن الزملاء في قسم العلاقات العامة والصحفية سيساعدونني ليس فقط بوصفي “زميلا”، ولكن أيضا لأنهم يفعلون ذلك مع كل مغترب “رأسه ضارب”، وأصيب بالدوار وهو ينتقل من شباك الى آخر.. جاءتني الزميلة التي حملت أوراقي قائلة: عليك زكاة 800 ألف.. قلت لها: هل قرأ جماعة الزكاة اسمي جيدا وانتبهوا إلى أن اسمي ليس جعفر “الوالي” أو جعفر غيتس؟ أبرزت لي مستندا مطبوعا عليه اسمي الثلاثي، ويفيد أن الزكاة المفروضة علي ارتفعت بنسبة 500%!! استذكرت ما درسته عن الزكاة وعن دفع ربع العشر عن مبلغ معين إذا حال عليه الحول، وفكرت في استخدام تلك المعلومة لمحاججة الموظفة التي أخرجت من الكمبيوتر ذلك المستند، ولكنني تذكرت أنه ينبغي علي أن أكون مواطنا صالحا، وبما أنني من أنصار بقاء السودان موحدا وبما ان الحكومة صارت مهووسة بالوحدة الجاذبة فلابد أنها رأت أن تحملني عبء تمويل بعض المشروعات في جنوب السودان.. ثم تذكرت أنني لست مواطنا من الدرجة الأولى بدليل أنني محروم من حق أساسي هو حق السفر والتنقل، فسألت الموظفة: هل لديكم وثائق بأن مدخراتي ارتفعت أو بأنني نلت ترقية فقررتم رفع قيمة الزكاة المفروضة علي؟ فسألتني بدورها: ماهيتك/ مرتبك كم؟ فقلت لها ضاحكا إن العلماء اختلفوا حول هذا الموضوع، ثم استخدمت العبارة الكليشيه التي أرددها أمام كل من يسألني عن عمري: هذا سؤال لا أقبله إلا عندما أكون طالب وظيفة أو طالب زواج أو من طبيب.(وحتى الطبيب يكفيه ان يعرف عمر المريض بالتقريب.. يعني لو أكلت سنتين أو ثلاثة من عمرك أمامه،.. ماشي الحال) فتوجهت إلى مكتب مدير “الزكاة” في الجهاز، ووضعت المستند أمامه ونطقت ببضع كلمات، فإذا بالرجل ودون أن ينبس بكلمة يشطب ذلك المبلغ ويعيد “زكاتي” إلى قيمتها الأصلية ثم يقول: معليش.. الخطأ واضح.. شكرته بعنف فهز رأسه مبتسما بلطف.
تذكرت كل ذلك عندما زرت أبوظبي، ففي النادي السوداني فيها استمعنا من وفد عائد من الخرطوم أنه تقرر فرض ضرائب الزامية على المغتربين لأول مرة (في عهد نميري)، .. “فقدت” أعصابي ووقفت ولعنت خاش الحكومة ودعوت الحضور إلى الامتناع عن سداد تلك الدقنية/ الجزية.. وكلما دوت الأكف بالتصفيق كلما زاد ابو الجعافر العيار بعد أن أحس أنه “بطل قومي/ ونصير المغتربين”، وهكذا دخلت في حقبة المنفى الاختياري، خاصة وان السيد كمال حسن أحمد مدير جهاز الأمن وقتها بعث إلي برسالة شفهية مع زميل مغترب: عامل فيها بطل؟ أبقى راجل وتعال السودان!! كانت تلك رسالة تحذير مهذبة من رجل مهذب بأنني سأروح فيها لو زرت السودان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
ابو احمد


المشاركات : 588
العمر : 46
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:15 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4




عيب يا جماعة الفاتح جبرا

معلمة مصرية تبلغ من العمر «52» سنة، انتحرت بإلقاء نفسها من الطابق العاشر من ذات بناية، وسبب الانتحار هو ان باباها تزوج، وأبوها هذا أرمل، فبالتالي يحق له من الناحية النظرية ان يتزوج.. وعلى كل حال فإن انتحار الابنة لن يلغي الزواج بأثر رجعي، وبالتالي فقد كان قرارها بمعاقبة نفسها ب»الإعدام»، غير صائب، وأقول هذا وأنا مدرك لحقيقة ان معظم المنتحرين يفعلون ذلك في لحظات يأس يغيب فيها العقل.. ولو كنت - لا قدر الله - مكان ذلك الأب لفركشت تلك الزيجة «الشؤم»، بعد منح العروس كافة حقوقها الشرعية وفوقها كذا ألف! لماذا؟ لأن الرجل تجاوز الثمانين بينما عمر العروس «25» سنة، وهذا في حد ذاته دليل على ان الرجل «قاصر وغير مسؤول عن تصرفاته».. هل ظلمته بأن اعتبرته قاصرا؟ طيب ما قولك في ان هذا الرجل الثمانيني تزوج بالبنت موديل الثمانينات بعد أقل من اسبوع من وفاة زوجة ظلت في عصمته لأكثر من خمسين سنة؟ ولن تقنعني قوة على ظهر الأرض بأن البنت تزوجته لأنها وقعت في دباديبه، فالشخص الثمانيني عنده تلافيف وتجاويف ولكن ليس «دباديب» تغري وتغوي شابة.
صار من المألوف ان نرى حسناء هيفاء فرعاء في العشرينات من العمر تسير بمعية زوج في هيئة الخرتيت، تعاني ركبتاه من الخشونة والتصلب بسبب الحمولة الزائدة المتمثلة في كرش قطره متر وربع المتر! شخصيا لو تحرشت بي فتاة في العشرينات لاستدراجي للزواج بها لتشككت في قواها العقلية، وإذا ثبت أنها عاقلة «طبياً»، فسأستنتج أنها خبيثة و»داخلة على طمع»، لأن هناك من يحسب ان قبة الاغتراب تحتها شيخ ينز جسمه نفطا خاما عندما يتعرق... نعم الفقر مذل ويجعل بعض البنات الشابات يقبلن بعرسان مكعكعين موديل الفاتح جبرا، ولكن العتب في معظمه ليس على البنات بل على الرجال الذين يستغلون عوز وحاجة البنات فيقترن الواحد منهم بواحدة تصغره بثلاثين سنة مثلا.. في كل بلدان العالم يستطيع صاحب الجيب الممتلئ ان «ينقي ويختار» أي حسناء دون اعتبار لفارق السن بينهما!! وسؤال غير بريء: كيف لي وأنا في السبعين او الثمانين أن أنام لنصف ساعة وزوجتي العشرينية خارج البيت بأي ذريعة؟ (علما بأن من هو في مثل تلك السن ينام معظم ساعات اليوم راقدا وجالسا وواقفا أحيانا).
لا أرى بأسا في ان يتزوج سبعيني امرأة أربعينية او خمسينية، بل من كريم عاداتنا في السودان ان نزوج لكبار السن كي يجدوا الرعاية والرفقة الحانية، ولكننا لا نزوجهم عادة «ألغاما» شديدة الانفجار.. والزيجات غير المتكافئة في مجال السن تفاقمت في السنوات الأخيرة، لا بارك الله في شركة فايزر وأخواتها اللواتي تخصصن في انتاج عقاقير الفحولة المؤقتة،.. وينظر القضاء المصري منذ «3» أشهر في دعوى ضد شابة متهمة بقتل زوجها!! إزاي؟ حسب عريضة الدعوى فالزوج كان في الثمانينات ويعاني من السكري والضغط وأكلت سكرتيرته أم كذا وعشرين سنة، بعقله حلاوة لأنه مليونير فتزوجها رغم معارضة أولاده.. حاولت اقناعه بأن يسجل باسمها بعض العقارات او اسهم شركاته فرفض وأبلغها بأنها ستحصل في حال وفاته على نصيبها الذي يحدده الشرع!! قالت في سرها: قلت كده يا بيه؟ طيب هنشوف مين فينا الأشطر.. وصارت تطالب بحقوقها في الفراش والزوج يقول: منين يا حسرة.. فقالت له: بسيطة.. تاخد حباية من دول.. وصار ياخد حباية من دول ثم حبايتين في اليوم ودخل العناية المركزة في المستشفى بنوبة قلبية.. عدّت النوبة بسلام فواصلت العروس تزويده بذخائر الفحولة الترانزيت فدخل المستشفى مرة أخرى وخرج منه الى القرافة (المقابر)، وكان سبب الوفاة «حباية على حباية»، ووجهت لها المحكمة تهمة القتل مع سبق الإصرار.
ولعل الجماعة موديل الفاتح جبرا يجدون العظة في الحكايتين، ويكفون عن استخدام بنات الناس مزهريات!! وسلام مربع للفاتح الذي رفض الزواج مسياريا بالمليونيرة السعودية التي نشرت إعلانا للعثور على زوج، رغم أنني قمت بتزكية ترشيحه لـ «المنصب».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
ابو احمد


المشاركات : 588
العمر : 46
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:17 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4






العبوا ع المضمون يا كهربجية

عدت الى الدوحة سالما بعد إجازة قصيرة ممتعة ومرهقة قضيتها في الخرطوم، و”سالما”، بسبب الفواجع المرورية التي عصفت بعشرات الأرواح على مدى عدة أيام متتالية في الطرق الخارجية، والتي اقترح وضعها تحت مراقبة اليوناميد، لعلهم ينجحوا في ما لم ينجحوا فيه في دارفور، ولكن وبالمقابل كان هناك حدث واحد مفرح: سخسخة وخصخصة قطاع الكهرباء، مما يستوجب انهاء خدمات الآلاف .. تصور روعة المشهد: عندما لم تكن هناك كهرباء تبرر وجود أكثر من عشرين موظفا في هيئة الكهرباء والماء في عموم السودان، كان الآلاف يشغلون فيها وظائف مضمونة ومأمونة، ولكن ما ان استقرت خدمات الكهرباء نسبيا، ودخلت مناطق جديدة شاسعة حتى اكتشف ولاة الأمر أن معظم تلك الآلاف عمالة زائدة، فقدموا لهم عرضا سخيا: لن يتضرر او يتشرد أي واحد منهم بسبب فركشة الهيئة، ولكن كل موظف أو عامل يرغب في تركها سيتقاضى راتب 60 شهرا!! أقرأ العرض مجددا وستكتشف صحة نظرية صديقي الراحل ميرغني محسي عن ملح فوار كان يباع لعلاج عسر الهضم وتقول إعلاناته إنه لا يضر الكبد، فتوقف ميرغني عن تناوله لأنه استنتج من الاعلان انه يضر الكبد!! لماذا لم يقولوا انه لا يضر الطحال او الرئة او المصران او المرارة وركزوا على كونه لا يضر الكبد ما لم تكن في الحكاية “إن”، وكاد المريب ان يقول خذوني
يعني يا كهربجية من اراد منكم فراقا بمعروف فسيتسلم مؤخر الصداق والنفقة التي تساوي راتب خمس سنوات، أما الغبيان الذي يحسبها غلط ويعتقد انه سيستفيد اكثر لو استمر في خدمة شركات الماء والكهرباء الجديدة فسيأكل “هوا”!! فلا يستقيم القول بأن وظائف الجميع مضمونة ثم يكون هناك عرض سخي بمنح من يعطي الجماعة عرض اكتافه رواتب 60 شهرا!! بعبارة أخرى فإن كثيرين ممن سيرفضون العرض سيتعرضون ل”الرفت” عاجلا أو آجلا.. شخصيا لو كنت ابن بيل غيتس واعمل في شركة “أبوي” في السودان ومنحني مثل ذلك العرض لقبلته وتنازلت عن نصيبي في الورثة، ولن أنسى أبدا كيف أنني عندما انتقلت الى ابوظبي واعطوني نحو 10 آلاف دولار كبدل أثاث، تجاهلت نصيحة صديق بأن اتسلم البدل واخلع لأنني حسب قوله لن اوفر 10 آلاف دولار في عشر سنوات.
بل أنصح كل كهربجي في السودان أن يذهب الى الهيئة ومعه محامي جعيص وخبير بصمات ليوقع اوراق الطلاق ويحصل على راتب خمس سنوات، .. لا تكونوا دايشين فبعد خمس سنوات لن يكون هناك “سودان”.. سيبك من الكهرباء.. تحيل انك دخلت في صندوق/ختة مع 12 شخصا بمئات الآلاف شهريا، لمدة خمس سنوات وكل شهر تكون “الصرفة” لك.. هذا عز يحسدكم عليه العاملون في كل القطاعات الأخرى.. وبعد تسلم تلك المبالغ المهولة إياكم والطيش والتفكير في زوجة ثانية ولا حتى أولى..ففي حالتنا فإن الرايحات اكثر من الجايات، فحتى بترولنا بدأ يصوفن ويتخثر ويقال ان معظم آبار النفط المنتجة عندنا تعاني من الاستسقاء بسبب تسرب المياه اليها.. ومشروع الجزيرة بقى زملكاوي.. يعني من يختارون ترك الخدمة في مجال الكهرباء والماء بكامل ارادتهم سيكونون الأثرياء الجدد، إذا احتفظوا بثرواتهم تحت المخدات.. ومن يفضلون البقاء في وظائفهم سيصبحون من مستحقي الزكاة لأن سد الشريك وابن عمه سد كجبار لن يقوما فلا خزان يقوم بالجرورة وديوننا سلفا نحو 430 مليار دولار، 90% منها فوائد ربوية وخدمات ديون ونرفض سدادها لأننا لا نتعاطى الحرام!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
ابو احمد


المشاركات : 588
العمر : 46
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:19 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4





دكتور لله يا محسنين


قبل أكثر من سنة كتبت هنا مستجديا من يدعون عمل الخير ان يتولوا إدارة مركز صحي واوسي الذي دفع محسنون من قطر اكثر من 400 مليون جنيه لتشييده وتزويده بأحدث المعدات الطبية، هذا المركز جاهز «مما جميعه» منذ عامين، وتسلمته جمعية البر والتواصل واستجابت لكل شروط وزارة الصحة لبدء تشغيله، وطالبت الوزارة الجمعية بكتابة تنازل عن المركز لها فاستشارتني إدارة الجمعية فقلت لهم إنه ليس ملكا خاصا بي وطالما الوزارة مستعدة لتشغيله فتنازلوا عنه لها ففعلت الجمعية ذلك، وقبل كل ذلك وبعده ظللنا نستعين بالوسطاء كي يقنعوا وزارة الصحة الولائية لتزويد المركز بطبيب عمومي.. استنجدنا بعمداء كليات الطب ووزراء ومشايخ وكجور.. ثم تشكلت مؤخرا مفوضية العمل الإنساني والتطوعي واستنجدت بالعاملين فيها: اقنعوا الوزارة كي توفر الكادر التشغيلي للمركز.. وهأنذا استنجد مجددا بكل ذي ضمير حي يعمل في الحقل الطبي: دكتور لله لمركز صحي واوسي الذي به معدات معامل وفحص وتجهيزات لا يوجد لها نظير في اي مرفق صحي حكومي وإذا كنتم لا تعتبرون المستفيدين من المركز بشرا فطبيب بيطري «يؤدي الغرض»
كتبت في موضوع هذا المركز الصحي قبل نحو سنة، أتعرفون آخر تبريرات وزارة الصحة لعدم افتتاح المركز؟ ينقصه كيبل يبلغ طوله نحو عشرة أمتار لربط المولد الكهربائي بالتوصيلات الداخلية.. خلي بالك..القطريون دفعوا 400 مليون لبناء وتجهيز المركز والجهة المكلفة بتشييد وإدارة المراكز لا تريد دفع 40 ألف لشراء الكيبل ( وما زلنا نبكي ونلطم لكون وحدة البلاد غير جاذبة!!).. الدول تتفنن في جذب الاستثمارات والتبرعات، ونحن أساتذة تطفيش المحسنين الذين لا يريدون جزاء ولا شكورا، .. في ما أعرفه فإن قلوب أهل قطر علينا.. جامعة قطر تعطيني كل سنة نحو 200 الف كتاب وناشدت قبل 3 أشهر جامعاتنا كي تتولى تسلمها وترحيلها، ولكن «وحياتك» لم تكلف جامعة واحدة نفسها حتى مشقة القول «أكملوا جمائلكم يا اهل قطر واوصلوا الينا الكتب»، مع ان مجموع الكتب في عشرين من جامعاتنا لا يبلغ عشرين الفا!! اعطيت كذا الف كتاب لناديي الكدرو وود بلال الثقافيين.. وبعضا منها لكلية الرازي وطلب مركز قاسم نور بعضها فقلت له خذ قدر حاجتك.. ولو كان بين القراء عاشق للكتب الأكاديمية فليكلف مندوبا عنه لتسلمها من قطر وانا معاه من 100 الى 1000 كتاب.. بيضوا وجوهنا أمام المتبرعين وستنهال على بلادنا التبرعات.
وقد بت مقتنعا بأن بعض الجامعات الخاصة تتعامل بجدية أكبر مع رسالتها مقارنة بمعظم الجامعات الحكومية التي تدار بواسطة الأفندية، وسأعقد مع عدد من الجامعات الخاصة صفقة: نظير كل ألف كتاب أكاديمي يتم قبول 3 طلاب فقراء مجانا (على أساس متوسط سعر الكتاب 25 دولارا) وبسعر الجملة يتم قبول 15 طالبا فقيرا بلا مقابل نظير 10 آلاف كتاب.
وربما لأنني عملت معلما في بواكير حياتي العملية فإنني مهموم على الدوام بقضايا التعليم (ولا أحشر أنفي في شؤون نيفاشا و»تقبير» مصير السودان إلا ب: يا المصيرك تنجرح بالسلاح البيهو مرة جرحتني».. فقد زرت معظم الجامعات الموجودة في العاصمة وكان آخرها كلية الرازي وأقسم بالله صادقا أن دورات المياه فيها أنظف من قاعات المحاضرات في كل جامعاتنا الرسمية.. ووالله لا علاقة تربطني بطالب او عامل فيها، ولكنني وجدت فيها تجهيزات مبهرة كتلك التي نجدها في أعرق الجامعات الغربية، وأعرف أننا نتحسس حيال كل مشروع ذي طابع تجاري، ولكن ليت تجار العلم جميعا يجارون الرازي في تقديم تعليم نوعي تكرس له موارد ضخمة، تنم عن التزام أخلاقي كذاك الذي كرسه أستاذنا الرائد أ.ع. (أركان علم) مأمون حميدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
ابو احمد


المشاركات : 588
العمر : 46
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:22 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4


أحياء الشرائح الغنية وشرائح الحب الغبية


مثل كثيرين من أبناء وبنات جيلي فقد ظللت معظم سنوات عمري وما زلت اقرأ بانتظام «الرأي العام» و«الأيام» و«الصحافة»، ولكنني أحرص على شراء الإصدارات الصحفية الجديدة، ومن ثم فإنني اشتري يوميا الاهرام والجريدة والحرة والتيار وإيلاف وأخواتهن، وأنتظر بتشوق عودة «السوداني» في ثوب «الوالي»... ولأن متابعتي لهذه الصحف لم تتعد أياما قليلة فإنني لم «أُشكِِّل» رأيا حولها من حيث المحتوى، ولكنني سعيد لكونها جميعا شديدة الاحتفاء بجودة الإخراج والطباعة ونوعية الورق،. هذا أمر شديد الأهمية لأن هناك صحفا مضى على صدورها سنوات وتطالع صفحاتها الأُوَل وتحس بأن إخراجها يتم بواسطة وابور زلط، يمر فوق زفت متعدد الألوان.. وعلى كل حال فان تعدد السلع في سوق الصحافة من مصلحة القارئ، ليختار الأجود ويترك الغث لباعة السندويتشات.
لفت انتباهي قبل أيام تحقيق في الزميلة الأخبار على صفحة كاملة، ولا يستغرق الإطلاع عليه اكثر من ثلاث دقائق،.. هذا لا يعني ان التحقيق لا يستحق اكثر من تلك الدقائق الثلاث، بل يعني أن إطلالة قصيرة عليه تكفي ل»الاستمتاع» به، وضاع مني العدد الذي ضم التحقيق واتصلت بهواتف الجريدة، لأسأل عن اسم الصحفية الذكية والمصور الفنان اللذين، أنجزا ذلك التحقيق الممتع، وكما توقعت فلم يتكرم أحد باستقبال مكالمتي... ما علينا فالتحقيق الذي شغل صفحة كاملة كان يتألف من نحو ستين كلمة فقط، ونحو «8» صور فوتغرافية كانت كل واحدة منها تنطق بنحو عشرة آلاف كلمة.. كانت جميع الصور لمبان وفنادق يفترض أنها فاخرة، في قلب عاصمتنا، ولكن عين الكاميرالتي لا تكذب أعطت الإنطباع بأن تلك المباني هي المكان الجديد الذي سينقل إليه المقيمون في معسكر كلمة الدارفوري.. أعنى ان ذلك التحقيق البديع البليغ قال إن أحياءنا المسماة بالراقية ليست أفضل حالا من حيث النظافة من معسكرات اللاجئين
واستوقفني في الزميلة الجريدة خبر في صفحتها الأولى عن شاب وقعت عينه على فتاة وأعجب بها وظل يتواصل معها هاتفيا ثم انتهى به الأمر برفع دعوى عليها بعد أن تلقى ضربة بشاكوش قيمته 11 مليون جنيه، هي كلفة شرائح الموبايل التي زودها بها كي تواصل معه الحب اللاسلكي، وكشخص درس القانون لثلاثة أشهر وأفهم في القانون أكثر من بعض من مارسوه لثلاثين سنة بموجب ماجستيرات ودكتوراهات من نوع الدكتوراة التي حصلت عليها ب119 دولارا في مجال المسالك البولية من جامعة هارفارد، (عندنا فقط يستطيع الإنسان أن يحصل على دكتوراة وهو لا يحمل الشهادة الثانوية، بل إن بعضاً ممن يوزعون تلك الشهادات، نالوها بالأونطة)، فإنني أقول لصاحبنا: يو هاف نو كيس.. ما عندك قضية حتى لو كنت تحوزالشرائح المفرغة التي أهديتها لها.. اسمع كلامي يا صاحبي واعتبر الـ «11» مليون «فداية عمرك».. ثم إنك بصراحة دايش!! ألم تسأل نفسك: لو كانت تكلفني كذا مليون نظير الكلام فقط فكم ستكلفني نظير المعيشة إذا انتهى الحب بالزواج؟ وعليك في المرة المقبلة تفادي الحب القائم على طق الحنك وقعدات الكافتيريات والمطاعم.. وأعمل ديليت لهذه الفتاة من الميموري التي حباك الله بها، فمن المؤكد أنها عثرت على بديل يوفر لها بدلا من الشرائح خطا هاتفيا شهريا ثابتا، وستستمر مع الدايش الجديد حتى تجد من يوفر لها لابتوب يعمل بالطاقة النووية.. المهم إنني كشخص يفهم القانون الإنساني أحذرك وأحذر أمثالك من الحب الترانزيت، فهو الذي يوقع الإنسان في المرأة الحسناء في المنبت السوء، فإياكم يا شباب ويا شابات واتخاذ الموبايل والفيسبوك «خاطبة».. وتخيروا لنطفكم فإن العرق دساس.. لا يخدعنكم الجمال والدلال وحركات الاستهبال فقد تكون وراءها «بلاوي» تجر عليكم الوبال.. ولا قيمة لجمال البنت او وسامة الشاب وحسن مظهره إذا كان قد نشأ في بيئة لا تعرف الأصول والعيب ومكارم الأخلاق!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
ابو احمد


المشاركات : 588
العمر : 46
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:26 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4


لقاء تحول الى وداع

بقية من وفاء تجعلني كلما أتيت الى الخرطوم أحرص على زيارة ثلاثة أماكن: كلية الآداب بجامعة الخرطوم، ونقابة المهن التعليمية والشركة السودانية للتأمين وإعادة التأمين (سودانريكو).. ازور تلك الكلية لأنها الطلل الذي أبكي عليه حال التعليم الجامعي، وأشم فيه رائحة اساتذتي والتقي فيه بزملائي، والنقابة هي داري وألقى فيها على الدوام الترحاب بوصفي من ابناء المهنة، وأتابع ما يجري فيها بحرص منشأه أن قلبي على زملاء أحب المهن الى قلبي، أما شركة التأمين فهي مايكروكوزم جزيرتي بدين، فمؤسسها عز الدين السيد بديناوي أصيل وفتح فيها الفرص للمئات من أبناء جزيرتناـ رغم ان كثيرين من ابناء الشركة اكتسبوا فيها الخيرات وهاجروا طلبا لرزق أوفر، ويوم الخميس الموافق 16 سبتمبر الجاري قلت لرفيقي ونحن في وسط الخرطوم، «نفسي التقي بحسين السيد» وهو مدير تأمين السيارات والمركبات بالشركة.. كنت بحاجة الى حسين لأنه شخص شفاف ولطيف وتحلو مشاكسته كي ينطلق على سجيته يخوض في كل موضوع بصراحة وجسارة ولكن بدون تكشيرة.. أحب حسين منذ أيام مدرسة بدين الأولية، وأحبه لأنه لم يتغير على مر السنين، فرغم انه صار أبا إلا أنه احتفظ بروح الطفل المؤدب المشاكس، و«يتجلى» عندما كنا نتعمد إثارة مواضيع تستفزه ليحسم النقاش بواحدة من عباراته اللاذعة الحاسمة ويختمها بضحكة من قلب خال من الضغائن.
دخلت عليه واستقبلني بفرح طفولي وسألته عن عياله فحدثني باعتزاز عن نجاحاتهم الاكاديمية والمهنية، وعن بنته الطبيبة التي تتأهب للسفر الى بريطانيا للتخصص، ثم قطع حديثه قائلا: ليه ما تجي البيت وتشوف عيالي وتتعرف عليهم.. وأنا ما بطلع من البيت إلا للشديد القوي. واعطاني وصفا دقيقا لموقع البيت، فكنت هناك عصر السبت، ولكن لأشارك في غسل جثمانه.. لمحتني شقيقته دولت التي كانت في حالة انهيار تام، واحتضنتني لأنها تدري أنني أحمل رائحة حسين واحمل حسين نفسه في قلبي.
بكى حسين الآلاف لأنهم يعرفون كم وكيف عاش رجلا فنجريا لا في الفشخرة والاستعراض بالوجاهة بالمركز المالي والاجتماعي بل بالكرم الصادق وإغاثة المحتاج والمكلوم فقد كان كريما بماله بقدر ما هو سخي بعواطفه.
واحتضنت مقابر فاروق حسين الحبوب البشوش ابن البلد الكلس الضكر الشجاع الجسور صاحب المواقف والمبادئ وكان بكاؤنا نحن اهل بدين له مختلفا، فقد كان مَعْلما مثل «الدفوفة» و«قورتن كيري»، وهو مقر المشيخة في جزيرة بدين حيث كان جده السيد علي من أهل الحل والعقد يخاطب أصحاب القضايا والمصالح بلغة هجين من المحسية والدنقلاوية والعربية في اقتدار عجيب، وكان حسين وليس حسناً او عزالدين من ورث تلك المهارات عن جده.. نعم كرس عزالدين الكثير من وقته وماله للنهوض بمناطق دنقلا عموما وحسن هو كمال الحسن والأخلاق والمروءة ويهتم ببدين كاهتمامه بعائلته الممتدة، ولكن ظل حسين هو ابن بدين «المصفى» في نظرنا نحن ابناء تلك الجزيرة المتميزة.
في مساء السبت الذي توفي فيه حسين الحبيب كان حفل زفاف ولدنا نصر الدين حسن ابراهيم همد الذي قدم من الولايات المتحدة لإكمال نصف دينه، وذهبت الى قاعة الحفل بمشاعر متضاربة.. كنت فرحا لنصر الدين الذي لم يقصر رقبتنا ويأتنا بنصرانية كما فعل غيره – ولا تثريب عليهم ولكننا نحب ان يكون زيتنا في دقيقنا- ولكنني نسيت حزني على حسين لحظة أن عرفت ان والد العريس وأعمامه قرروا عدم حضور الحفل وأنه تقرر ان يكون الحفل شكليا بلا طمبرة او غناء.. يا سلام على بنات وابناء الأصول.. حرمان علينا الطرب وأهل حسين يتقبلون فيه العزاء..هكذا يتصرف الكرام مثل آل همد وآل فرحات.. أعرف أن معظم السودانيين يلغون حفلات الافراح احتراما لميت قريب او جار ولكن وفي زمن جار على عاداتنا وتقاليدنا الجميلة التقيت – والله على ما اقول شهيد- بمن تباهى بأنه أقام حفلا غنائيا في بيته بعد اسبوع من وفاة شقيقته.. اللهم ارحم حسين السيد علي قورتي وبارك له في ذريته واسكنه فسيح الجنان.. وثبت قلوبنا نحن اهل السودان على التكافل والتراحم والتوادد في المنشط والمكره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
ابو احمد
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
ابو احمد


المشاركات : 588
العمر : 46
نقاط : 866
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو الجـعافـــــــــر   ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Empty5/1/2011, 10:28 pm

ابو الجـعافـــــــــر - صفحة 6 Salamtg4






يا شنا يا شنا

في الحادي عشر من سبتمبر الجاري تلقيت رسالة نصية جاء فيها ما يلي: يشرفني ويسعدني حضوركم الميمون لعقد قران ابني د.احمد يوم الجمعة الموافق 17 سبتمبر 2010 بمسجد النور بحي كافوري عقب صلاة الجمعة!! جاءتني الرسالة وانا في قطر اواصل محاولات تكوين نفسي!! يعني كانت عزومة مراكبية وابراء ذمة، وكان من أرسلها... وزير في الحكومة الحالية.. ليس وزير اي كلام بل بالتحديد وزير الدفاع الفريق.. وليس فريق اي كلام بل الفريق اول عبد الرحيم محمد حسين، وهو شخصية عامة تستطيع ان تختلف أو تتفق معها حسب قناعاتك السياسية، وأنا وهو لا نتفق حتى حول كروية الأرض، ولكنه ابن بلد ومجامل ولا يقصر مع من يعرفهم في فرح او ترح... والعريس احمد ولدنا وحبيبنا ليس فقط لكونه «من أندنا» وبلدياتي ولكن لأنه شاب خلوق جم التواضع وحبوب.
حز في نفسي ليس فقط ان الدعوة عزومة مراكبية ولكن وبالتحديد «حكاية يسعدني ويشرفني»!! سعادتك لو أن حضوري فعلا كان يسعدك ويشرفك حضوري مراسيم زواج ابنك لأرسلت لي التذكرة.. بلاش التذكرة.. كنت تدعوني شفاهة بمكالمة هاتفية وتبلغني ان كل ما هو مطلوب مني هو ان ابرز كعب التذكرة لاسترداد قيمتها، لأن كثرة المشغوليات تمنعك من شراء التذكرة في الخرطوم وارسالها الى الدوحة!! على كل حال حصل خير.. ولكن لا يزال في نفسي شيء من تلك الدعوة، فقد جاء في خاتمتها «ودامت الأفراح».. هذه عبارة ملغومة قد لا يفهم مغزاها جيل الشباب الدايش.. فحسب العرف والأصول المتوارثة ممن كانوا يعرفون الأصول، فإن كروت الدعوة لحفلات الختان والزواج نوعان: إذا أنتهت الدعوة بكلمة شكرا، فأذهب الى الحفل بقلب جامد واشرب وكل كما تشاء ثم ودع هريرة وارتحل.. أما إذا جاء في خاتمة الكرت: و»دامت الأفراح» أو «والعاقبة عندكم في المسرات»، فعليك ان «تكح» اي تدفع مقابلا ماليا نظير الطعام والشراب الذي طفحته.. ومن هنا جاء عنوان هذا المقال، وكي لا يشطح خيال القارئ غير النوبي وينطح فـ«شنا»، ليست بفتح الشين، بل يعرف معناها (أننقا أبد الرهيم ميمد هسين تود)، ويعرفها العريس وأم العريس.. وكي أسحب تلك الكلمة لابد من ريفند refund لأنني الآن في الخرطوم وأكتب هذا المقال قبل نحو عشر ساعات من موعد عقد القران الذي يسعد ويشرف سعادة الوزير ان أحضره.. وكي لا تتهموني بالبجاحة فالمسجد الذي سيعقد فيه القران في حلتنا وسعادة الوزير ليس ود حلتنا.. بالذمة «مش حاجة تغيظ»؟
على كل حال أعتزم حضور عقد القران، و«القروش تأتي وتروح»، وتبقى المودة وصلة الأرحام، ولن أقبل من صاحب السعادة التعويض التقليدي الذي درج عليه كلما أتيت الى الخرطوم بدعوتي إلى إفطار بالتركين صحبة الطاهر ساتي ومحمد لطيف وآخرين، (لماذا يسمى الوزير والسفير بصاحب السعادة؟ هل الوظائف الأخرى تسبب التعاسة؟ وما رأي محبي الألقاب في مطالبة صديقي العزيز غازي القصيبي طيب الله ثراه بأن يشير إليه الناس بصاحب السعالي لأن هناك من كانوا ينادونه صاحب المعالي تارة وصاحب السعادة تارة فدمج اللقبين من باب ترشيد الإنفاق؟).
رغم أن عددا من الأحباب رحلوا عن الدنيا خلال العام الذي انصرم، ورغم أن وصولي الخرطوم «قلَّب» علىََ وعلى أهلي المواجع بفتح جراح فقدهم، إلا أنني سعيد بأن شهدت ولو جانبا من عيد الفطر في وطني، وسعدت بموجة وهوجة الزواج الوبائي، التي تجتاح البلاد حاليا، ولم يمر علىّ يوم دون أن أشهد فرحا يهم أحد أفراد عائلتي الممتدة.. فليفرح الجميع و ويفرفشوا وأبارك لكم مقدما عيد الأضحى.. فبعده بشهر وبعض الشهر... ربك يستر، فقد يكون «الضحية» هو الوطن»

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnen.ahlamontada.com
 
ابو الجـعافـــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحاج موسى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: